طريقة معرفة وماذا تفعل في حالة إصابة جهاز التوجيه الخاص بك [router]

طريقة معرفة وماذا تفعل في حالة إصابة جهاز التوجيه الخاص بك [router]

طريقة معرفة وماذا تفعل في حالة إصابة جهاز التوجيه الخاص بك [router]

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
في الآونة الأخيرة، كانت هناك عدة إصابات متعلقة بجهازالتوجيه router ،  لذلك هناك وعي أكثر  عن حقيقة أن الموجهات يمكنها أيضا أن تصيبها البرمجيات الخبيثة، ولكن لا يزال غير كاف. كما تعلمون بالفعل، تماما مثل أي جهاز كمبيوتر، ماك، وما إلى ذلك، جهاز التوجيه الخاص بك يمكن أيضا أن يكون ضحية للقراصنة، وانها في الواقع ممارسة أكثر شيوعا مما تتخيل. لماذا لا يفعل ذلك ليكون؟ لا توجد لمكافحة الفيروسات، ومكافحة البرمجيات الخبيثة أو المناهضة لاستغلال التطبيقات لأجهزة التوجيه، لذلك إلا إذا تحقق يدويا للمشاكل، وأنك لن تعرف حتىأي اضابة به. في حال كنت لا تعرف كيفية معرفته، وهنا دليل مختصر حول كيفية معرفة ما اذا كان جهاز التوجيه الخاص بك من البرامج الضارة، ما يجب القيام به في حالة إذا فعلت ذلك، وكيفية منع ذلك من الحدوث مرة أخرى.



لماذا يكون مصاب جهاز التوجيه الخاص بي؟

 التخمين أول شيء أود أن أقول لك هو لماذا القراصنة يصيبون أجهزة التوجيه الخاص بك عن طريق التخمين ، الإجابة ليست بهذا التعقيد: الموجه هو بوابة بينك وبين الإنترنت، فإنه سيمكنهم من السيطرة على المهاجم على البيانات التي ترسل وتتلقى. ما يحدث عادة هو أن مجرمي الإنترنت تبديل عنوان DNS الخاص بك العادي إلى واحد التي يسيطرون عليها، وبمجرد أن يتم ذلك، فإنها يمكن أن تفعل الكثير من الأمور السيئة، مثل حقن الإعلانات في صفحاتك العادية، باعتراض المحادثات الخاصة أو حتى الحصول على عقد المعلومات المصرفية الخاصة بك من خلال مخططات الاحتيال. إذا لم تكن حذرا بما فيه الكفاية للتحقق باستمرار إذا كان عنوان كنت الوصول يبدأ مع HTTPS وليس HTTP بسيط، والمعلومات التي ترسل ويمكن بسهولة أن يقرأ من قبل أي شخص باستخدام هجوم في داخل الوسط. وعلاوة على ذلك، حتى لو كنت تستخدم اتصال HTTPS الآمن، هناك تقنية تعرف باسم SSL-تعرية والتي سوف تأخذ بها التشفير في حين أن البيانات في العبور، بحيث ليست آمنة تماما سواء.

تريد أن تعرف كيف يحدث ذلك؟  التخمين هناك العديد من الطرق لإصابة جهاز توجيه واحد، ولكن لنكون صادقين، وليس لدي سوى معرفة ما يلي :

يتضمن الأسلوب الأول جافا سكريبت حسن البالغ من العمر التي سوف يخونك  مرة أخرى إذا قمت بزيارة موقع على شبكة الانترنت التي قد خفف من القراصنة  عند تحميل الصفحة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإن السيناريو حاول تلقائيا للوصول إلى الإعدادات على جهاز التوجيه الخاص بك باستخدام سلسلة من كلمات السر المشتركة وأسماء المستخدمين.

كانت جميع أجهزة التوجيه بأنها مملوكة في الماضي مشكلة مع بنب (التوصيل والتشغيل العالمي) البروتوكولات. بنب عرضة للقرصنة لأنه يثق كل الاتصالات التي تأتي من داخل الشبكة تلقائيا للغاية.

وأخيرا، هناك حفنة من السير تجوب البحث على الانترنت لأجهزة التوجيه التي لديها خيار الإدارة عن بعد تفعيلها والاستمرار في استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضية. عندما تجد واحد، فإنها تنبه المهاجم الذي يمكن بعد ذلك اتخاذ بسهولة على جهازك.

كيف لي أن أعرف إذا كان هناك أي برامج ضارة؟

إذا كنت من أي وقت مضى قد كونت جهاز التوجيه أو ذهب على الأقل من خلال الإعدادات الخاصة به من قبل، معرفة ما اذا كان مصابا الجهاز هو أمر سهل . من أجل القيام بالاشياء عليك تغيير  عنوان DNS، وهذا ما تحتاج إلى إنهاء إجراءات المغادرة. الذهاب إلى صفحة إدارة جهاز التوجيه الخاص بك، وإذا تم تعيين DNS الخاصة بك على تلقائي، أنت آمن، ومزود خدمة الإنترنت الخاص بك هي تحديد DNS التي تستخدمها. إذا قمت بتعيين يدويا DNS، وعنوان مباريات، أنت، مرة أخرى، آمن. ومع ذلك، إذا DNS الخاص بك قد تم إدخالها يدويا، وكنت لم أر هذه الأرقام من قبل، وعلى الأرجح المصابين لك. جوجل عنوان للتأكيد، وإذا اتضح أن ملقم وهمية، انتقل إلى الفصل التالي.
إذا كنت مبتدئا ولم يعمل مع جهاز توجيه من قبل، وهنا ما عليك القيام به:
ابحث عن دليل الموجه (يجب أن يكون في المربع الذي جاء الجهاز). هناك، وسوف تجد كل الإرشادات اللازمة حول كيفية الحصول على إعدادات DNS. إذا وجدت دليل، وليس هناك حاجة لك للحفاظ على قراءة الخطوات التالية، كما لديك بالفعل كل ما تحتاجه، لذا يجب عليك مراجعة إعدادات DNS الخاصة بك (كما هو مكتوب أعلاه) وانتقل إلى الفصل التالي.

لم يتم العثور على دليل؟ لا توجد مشكلة، وهنا ما عليك القيام به: إذا كنت تستخدم ويندوز، اضغط على مفاتيح الفوز + R، اكتب cmd واضغط على Enter. في النافذة التي دفعها، اكتب ipconfig / كافة وانتقل لأعلى حتى تجد حقل يسمى العبارة الافتراضية تليها سلسلة من الأرقام. إرسال هذه الأرقام إلى أسفل لأنك سوف تحتاج إليها. إذا كنت من مستخدمي ماك، انقر على أيقونة أبل في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة، ثم انتقل إلى تفضيلات النظام وتحديد خيار الشبكة. مرة واحدة هناك، سترى حقل يسمى راوتر. سلسلة من الأرقام التي التالي هو واحد التي تحتاج إليها.

فتح المتصفح وأدخل سلسلة من الأرقام التي وجدنا فقط كعنوان. دعنا نقول أن 192.168.1.1 هو سلسلة لديك (انها واحدة عامة، وحتى هذا قد يكون في الواقع في كثير من الحالات). سوف اكتب في "http://192.168.1.1" (بدون علامات الاقتباس) في شريط العنوان. مرة واحدة واجهة للملوثات العضوية الثابتة، أدخل اسم المستخدم المسؤول وكلمة المرور.
البحث عن مقطع يسمى خيارات DNS أو شيئا من هذا القبيل. القوائم تختلف من جهاز التوجيه جهاز التوجيه، ولكن ينبغي أن يكون DNS في WAN أو فئة اتصال إنترنت.

بمجرد العثور عليه، والتحقق من الفقرة الأولى من هذا الفصل لمعرفة ما إذا كنت آمنة أم لا.
كما قطعة إضافية من المشورة، تحاول أن تفعل هذا الاختيار بشكل دوري، ولكن مع فترات زمنية مختلفة. يستغرق وقتا قليلا جدا، لذلك إذا كان لديك أية مخاوف حول الأمن جهاز التوجيه الخاص بك، انها ليست الكثير من الجهد.

بعدوى الموجه لي، ماذا نفعل الآن؟

إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك يبدو مصاب، وأفضل شيء يمكنك القيام به هو إجراء ضبط المصنع. بطبيعة الحال، وهذا يعني أن كل ما تبذلونه من تكوينات ستزول، وسيكون لديك لإقامتها مرة أخرى، ولكن يجب أن تختفي من البرمجيات الخبيثة. الآن، وأنا على التخمين أن معظم سوف تكون يتساءل ما الذي يمنع المهاجمين من تجاوز الدفاعات الخاصة بك مرة أخرى وإعادة تثبيت برامج ضارة؟ وإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام به لجعل الأمر أكثر صعوبة لتصيب جهاز التوجيه الخاص بك مرة أخرى:

أسهل شيء يمكنك القيام به، والذي يهم فعلا، هو تغيير كلمة السر الخاصة بك. إذا كنت تستخدم كلمة المرور الافتراضية أو واحد بسيط مثل 123456، تغييره بكلمة مرور الحقيقية التي لا يمكن تخمينها في غضون 5 ثوان. فإنه من السهل والمهم تماما.
كما قلت قبل قليل، يوفر بروتوكول بنب طريقة سهلة لاختراق أجهزة التوجيه، لذلك يجب عليك تعطيله من الصفحة إدارة جهاز التوجيه الخاص بك.

وكان آخر شيء ذكرتها إعداد الوصول البعيد، والتي، بقدر ما انا قلق، وينبغي دائما أن تعطيل. إذا كنت خبيرا أمنيا، وهذا هو قصة مختلفة، ولكن إذا كنت مستخدم عادي، فإنك على الأرجح لن استخدامه على أي حال، وحتى لو كنت تفعل، والمخاطر تفوق بكثير الفوائد من وجود تمكين الوصول البعيد.

الشيء الأخير الذي يمكنك القيام به (ولكن أيضا الأكثر تعقيدا) هو تحديث البرامج الثابتة لجهاز التوجيه. في حالة إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك لديه خيار لتحميل تلقائيا وتثبيت آخر تحديثات البرامج الثابتة، تأكد من أن الإعداد يتم تمكينه دائما. إذا لم يكن لديك، مجرد البحث في جوجل لكيفية تثبيت تحديثات البرامج الثابتة على جهاز التوجيه الخاص بك (بما في ذلك العلامة التجارية والاسم وطراز الجهاز في الاستعلام بحيث يمكنك الحصول على تعليمات محددة).

فإنه يوجد لديك أصدقاء، وهذا هو الأساس الأفضل الذي يمكنك القيام به للتحقق في حالة إصابة جهاز التوجيه الخاص بك أو لا. آمل أن يكون هذا ساعدك و أخذت فكرة مفهومة في أمان الله.
جميع الحقوق محفوظة ل موسوعة المعلوميات 2017