ماهي برامج التجسس و ما عليك معرفته عنها  لتفادي خطورتها

ماهي برامج التجسس و ما عليك معرفته عنها لتفادي خطورتها

ماهي برامج التجسس و ما عليك معرفته عنها لتفادي خطورتها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
برامج التجسس هو نوع من البرمجيات الخبيثة التي تجمع وتنقل البيانات من أجهزة الكمبيوتر المصابة. ويشمل على سلوك ضار جمع المعلومات الشخصية وإعلان وتعديلها في المتصفح ويمكن لهذه البرامج أيضا أن تسيطر على الكمبيوتر المصاب بها، وتتحكم به وتقوم بعدة مهام كثيرة ، على سبيل المثال تركيب برامج إضافية، تحويل عائدات دعائية لطرف ثالث، تغيير الصفحة الرئيسية لمستعرض الويب، و اعادة توجيهه ، توجيه لمواقع ويب ضارة ومفخخة والتي من شأنها ان تتسبب في المزيد من الفيروسات. يمكن أيضا لبرامج التجسس أن تغير إعدادات الكمبيوتر، مما قد يؤدي إلى بطئه والتأثير على الاتصال بشبكة الانترنت كما نراه حالا في وقتنا الحالي .


برامج التجسس المشتركة  وكيفية تأثيرها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك


برامج التجسس تأخذ أشكالا مختلفة، عن تقاسم غرض جمع المعلومات الشخصية من جهاز الكمبيوتر للضحايا. على سبيل المثال،  والبرمجيات المصممة لخدمة الإعلانات، وغالبا ما تعتبر برامج التجسس.

الكيلوغر هو تجسس آخر سيء السمعة. فإنه يسجل كل ضغطة على جهاز الكمبيوتر المصاب لغرض سرقة البيانات الحساسة، مثل كلمات السر ومعلومات الحساب المصرفي.

برامج التجسس من الصعب كشفها  لأنها تعمل في الخلفية. و عندما تكون في الجهاز  عادة ما يبطئ. وبما أن هناك العديد من البرامج التي لم يتم كشفها يشغل في الوقت نفسه، لذلك سوف انخفضت إلى حد كبير أداء النظام.

كيف يتم معرفة أن  جهاز الكمبيوتر مصاب ؟


يصاب جهاز كمبيوتر واحد في طريق عدة قنوات. على سبيل المثال، ا لبرمجيات التجسسية قد تخفي في نافذة منبثقة عند قيام المستخدمين بتصفح شبكة الإنترنت. المتصفحات يتم استغلالها من طرف هذه البرامج .
اذا كنت من مستخدمي البرامج المجانية ، يجب أن تكون  على يقظة لهذه البرمجيات الخبيثة. يمكن أن ينتشر برامج التجسس من خلال خدمة P2P أو برامج الشقوق. و يمكن للمهاجمين أيضا اعتماد أدوات الاتصال لنشر برامج التجسس عن طريق إرسال رابط التنزيل عبر رسالة فورية أو مرفق البريد الإلكتروني كما نراه حالا عند الأشخاص.

كيفية منع برامج التجسس؟


منذ عادة يتم تثبيت برامج التجسس سرا مع البرامج الأخرى، الطرف الأكثر أهمية هو أن نفهم كيف أن هذا البرامج الضارة قد يضر جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

فمن المستحسن لتنزيل البرامج من مصادر جديرة بالثقة، للبرامج من مصادر غير معروفة قد تحتوي على شفرة برامج التجسس. عند تثبيت البرنامج المطلوب، سيتم تنفيذ هذا التجسس في نفس الوقت.

إلى جانب الأدوات المشتركة مثل جدار الحماية ومكافحة الفيروسات، والحفاظ على جميع البرامج ما يصل إلى تاريخ وسيلة أخرى بسيطة ولكنها فعالة لتجنب العيوب غير المصلحة.  و منه  تغيير إعدادات الأمان للمتصفح .
جميع الحقوق محفوظة ل موسوعة المعلوميات 2017