نبذة عن لغة البرمجة R + مصادر مفيدة لتعلمها

نبذة عن لغة البرمجة R + مصادر مفيدة لتعلمها

نبذة عن لغة البرمجة R + مصادر مفيدة لتعلمها

قد تتسائل عن معنى لغة البرمجة R  و ربما غريبة عندك نوعا ما ،  R هي حزمة برمجة مفتوحة المصدر، كائنية التوجه ومتخصصة في تحليل وتمثيل البيانات والحوسبة الإحصائية. وهي متعددة الخصائص في هذا المجال، تعمل على أغلب أنظمة التشغيل، وتعتبر بالنسبة لعلماء الإحصاء ذات آداء عالي جدا . يقع تفعيل R بالأساس بسطور الأوامر — واجهة نصية — وهناك أيضا العديد من الواجهات الرسومية الجيّدة ، انها حرة بديلة لقوية جدا للبرمجيات المستخدمة في الحوسبة الإحصائية مثل SAS، SPSS



تقدم R بشكل أساسي عدة أدوات إحصائية، كالإحصاء الوصفي، والنمذجة الخطية واللاخطية، والإختبارات الإحصائية، وتحليل المتتاليات الزمنية، والتحليل متعدد المتغيرات ،  تستخدم لتحليل البيانات.

تعتبر  R  البديل الحرّ للغة S وS+ وهي برمجية احتكارية رائدة حيث طورت منذ 1976 في مختبرات بيل. وفي عام 1993، قام Ross Ihaka وRobert Gentleman، من جامعة أوكلاند بنيوزيلاندا، باختراع  R  وهي الآن تُطور بشكل مستمر من قبل فريق R Development Core Team.


تعلم لغة R
لا بد من مصادر مفيدة موثوقة لتعلم هذه اللغة ، لذلك إخترت بعض منها ربما إذا كنت مهتم بهذه اللغة ستتعلمها .

الموقع الأول : https://www.codeschool.com/courses/try-r
 وسيلة رائعة لتعلم أساسيات R . يتم  تقديمها في شكل تفاعلي، مما يجعلها أكثر إثارة للاهتمام وفعالية من بعض أساليب التعلم الأخرى. ستتعرف على الناقلات، المصفوفات، والعوامل، والإحصائيات الأساسية، إطارات البيانات، وكيفية توسيع R باستخدام مكتبات خارجية.


الموقع الثاني : https://cran.r-project.org/

هناك مجموعة من الكتيبات التي تغطي مجموعة متنوعة من المواضيع، من أساسيات R لتعليمات حول كيفية كتابة التمديدات الخاصة بك . بينما يمكنك أن تقرأ "مقدمة إلى R" من الغلاف إلى الغلاف.


هذا الموقع هو بيئة التطوير المتكاملة  لـ R - وعلى الرغم من أنك لا تحتاج إلى استخدامها لتصبح خبير R، قد تجد أنه من المفيد جدا. وهذا الموقع  يحتوي على عدد من الدروس المتاحة، فضلا عن وصلات إلى صفحات أخرى مفيدة. هناك توصيات الكتاب؛ مقدمة لامعة، وسيلة باردة لعرض نتائج البيانات الخاصة بك على الانترنت. ومعلومات عن R كذلك .


جميع الحقوق محفوظة ل موسوعة المعلوميات 2017